الاحداث القادمة

بيان من ملتقى الاعمال الفلسطيني الاردني

♦بيان من ملتقى الاعمال الفلسطيني الاردني♦

 يقدر ملتقى الاعمال الفلسطيني الاردني عاليا جهود الحكومة بالتعامل مع هذا الوضع الاستثنائي الذي يمر به الاردن و دول العالم ,ويتفهم ما تقوم به الحكومة من اجراءات ويدعو الجميع الى التعاون و الالتزام بهذه الاجراءات بالرغم من طبيعتها التي قد تبدو قاسية و لكنها مهمة لمكافحة انتشار المرض, خاصة ان هذه التحديات جاءت في ظل وضع اقتصادي هو صعب اصلا و استثنائي . وايمانا من الملتقى ان نجاح اي جهد يكون فقط من خلال تضافر جهود القطاعين العام و الخاص و كذلك المواطنين ؛ و عليه فإن الملتقى يطالب الجهات ذات العلاقة الى القيام بدورها الوطني للتخفيف من اثار هذه الازمة .

 يتمنى الملتقى على الحكومة النظر بإمكانية قيام الدوائر الحكومية و شبه الحكومية مثل دائرة ضريبة الدخل و المبيعات و المؤسسة العامة الضمان الاجتماعي و امانة عمان و البلديات و غيرها بتأجيل الدفعات المستحقة على الشركات و الافراد و تجميد أية مطالبات جديدة.

و كذلك الايعاز لدائرة الجمارك و المؤسسات ذات العلاقة بتبسيط اجراءات للتخليص الجمركي في المراكز الجمركية المختلفة و خاصة ميناء العقبة و مطار الملكة علياء, و تخفيض رسوم المناولة للبضائع مما سينعكس ايجابيا على الكلف و على انسياب البضائع و خاصة المواد الأولية.

هذا و يأمل الملتقى من البنوك الأردنية المبادرة بتأجيل الأقساط المستحقة على الافراد و الشركات و بدون أية كلف اضافية ؛ وهذا من شأنه تخفيف الاعباء على كافة الشرائح و بث الروح الايجابية بالمجتمع.

وادراكا من الملتقى للعبء الملقى على عاتق القطاع الخاص و ضرورة ان يقوم هذا القطاع بالدور الخاص به من جانبه من اجل التخفيف من اثر الازمة ؛ فإنه يدعوه الى الوعي التام لأهمية ضمان استمرارية الاعمال و الحاجة الى وضع الخطط التي تضمن استمرارية قيام المنشٱت الإقتصادية بتأدية واجبها الوطني من خلال استمرارها بتقديم خدماتها و تزويد الاسواق بالسلع،فالاقتصاد الوطني هو حاصل نشاطات هذه المؤسسات الإقتصادية جميعا .
كذلك يدعو الملتقى رجال الاعمال الى التخفيف على زملائهم من خلال تأجيل الشيكات و الدفعات و كذلك دعوة الملاك الى النظر بتخفيض الايجارات لفترات محددة .
بالإضافة الى ذلك ؛ يدعو الملتقى رجال الاعمال الى تقديم مبادرات تهدف الى التخفيف من ٱثار الازمة , خاصة ان القطاع الخاص كان مبادرا دائما الى دعم كافة الجهود الوطنية في اوقات الازمات.
وعليه ,يرى الملتقى ضرورة تضافر الجهود من كافة الاطراف من اجل التخفيف من ٱثار الازمة و يثمن ايضا جهود غرف التجارة و الصناعة و من خلالهما التجار و الصناعيين الذين كانوا مثالا يحتذى به من حيث عدم إستغلال الظروف و كذلك المحافظة على انسيابية السلع في الاسواق ,و يعلن الملتقى في هذا السياق استعداده التام للتعاون و لتبني أية مبادرة من شأنها ان تصب بالصالح العام و خدمة الوطن الغالي في هذا الوقت الحرج.

وختاما ,حمى الله الاردن و الاردنيين في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة ووفقنا جميعا لخدمته والذود عن ترابه.