الاخبار

علان: 75 % نسبة انخفاض الطلب على الذهب محليا مقارنة بالسنوات السابقة

واصلت أسعار الذهب بالسوق المحلية ارتفاعها امس لتسجل أعلى رقم تاريخي لها منذ عام 2011، حيث وصل سعر المعدن النفيس ما يقارب حاجز  1944 دولارا للأونصة. 

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية 39.10 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24  45.80 دينارا لغايات شراء المواطنين، وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 18ما يقارب 34,70 دينارا لغايات شراء المواطنين، في حين ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 278 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 308 دنانير.

وبحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان فان الارتفاع الذي سجله المعدن النفيس امس يعد الأعلى على الاطلاق منذ عام 2011 مرجعا ذلك إلى التوترات القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ما دفع بالمستثمرين والنبوك إلى اللجوء إلى الذهب باعتبارها من الملاذات الآمنة، بالاضافة الى ما شهده العالم من انتشار متزايد لفيروس كورونا المستجد، والتخوف من انتشار موجة ثانية في الفترة المقبلة وما لذلك من اثر سلبي في تعطل مصالح الدول والتجار.

 واضاف ساهم الاعصار الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا بخلق خسائر كبيرة، حيث اتجهت البنوك إلى الذهب باعتباره ملاذا آمنا.

واشار ان اسعار الذهب ارتفعت بالاسواق العالمية من بداية جائحة كورونا ولغاية الان ما يقارب 700دولارا  وهو ما انعكس بشكل مباشر برفع الاسعار محليا. 

وبين ان الطلب على الذهب بالسوق المحلية انخفض بنسبة حوالي 75% مقارنة بالسنوات السابقة نظرا لارتفاع الأسعار محليا وانحسار حفلات الزواج،  والمناسبات الاجتماعية وتراجع النشاط السياحي وحفلات التخرج وغيرها من المناسبات.

واشار الى زيادة عرض بيع الذهب من قبل المواطنين وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الحالية ما دفع بالمواطنين إلى التخلي عن بعض مدخراتهم وذلك لتامين السيولة المالية المطلوبة منهم وخاصة مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك وما يرتبه ذلك على المواطنين من الحاجة إلى تامين ملابس واضاحي وحلويات العيد.